الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
11446- يغتسل من أربع من الجنابة ويوم الجمعة ومن غسل الميت والحجامة. (ابن أبى شيبة، وأحمد، وابن خزيمة، والحاكم عن ابن الزبير عن عائشة). حديث عائشة: أخرجه ابن أبى شيبة (1/433رقم 4994)، وأحمد (6/152، رقم 25231)، وابن خزيمة (1/126 رقم 256)، والحاكم (1/267، رقم 582) وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 11447- يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم وآخرهم ثم يبعثون على نياتهم. (البخارى عن عائشة). أخرجه البخارى (2/746، رقم 2012). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (15/155، رقم 6755). *** 11448- يغزو هذا البيت جيش فيخسف بهم بالبيداء. (النسائى عن أبى هريرة). أخرجه النسائى (5/206، رقم 2877)، وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (11/274، رقم 6387). *** 11449- يغسل الإناء إذا ولغ فيه الكلب سبع مرات آخراهن وأولاهن بالتراب وإذا ولغت فيه الهرة غسل مرة. (الترمذى- حسن صحيح- عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (1/151، رقم 91) وقال: حسن صحيح. وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا ولغ الكلب). *** 11450- يغسل الإناء من الهر كما يغسل من الكلب. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (5/540، رقم 9025). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (1/68) وقال: لا يثبت هذا مرفوعا، والمحفوظ من قول أبى هريرة واختلف عنه. *** 11451- يغسل بول الجارية وينضح بول الصبى. (عبد الرزاق عن قابوس بن المخارق). أخرجه عبد الرزاق (1/380، رقم 1487). *** 11452- يغسل مذاكيره ويتوضأ وضوءه للصلاة. (الحاكم عن على عن المقداد أنه سأل النبى صلى الله عليه وسلم عمن أمذى ولم يجامع قال... فذكره. النسائى عن عمار بن ياسر). حديث المقداد: أخرجه أيضًا: النسائى (1/96، رقم 153). حديث عمار: أخرجه النسائى (1/97، رقم 155). وأخرجه أيضًا: العقيلى (1/33، ترجمة 16 إياس بن خليفة) وقال: مجهول فى الرواية فى حديثه. وابن حبان (3/389، رقم 1105). وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا وجد أحدكم ذلك). *** 11453- يغسل من بول الجارية ويرش من بول الغلام. (أبو داود، والنسائى، وابن ماجه، والطبرانى، والحاكم عن أبى السمح. أبو داود، وابن ماجه عن على. ابن أبى شيبة، والحاكم فى الكنى عن زينب). حديث أبى السمح: أخرجه أبو داود (1/102 رقم 376) والنسائى (1/158، رقم 304)، وابن ماجه (1/175، رقم 526)، والطبرانى (22/384، رقم 958)، والحاكم (1/271، رقم 589). حديث على: أخرجه أبو داود (1/103، رقم 377)، وابن ماجه (1/174، رقم 525). وأخرجه أيضًا: أحمد. (1/97، رقم 757)، والبزار (2/294، رقم 717). وللحديث أطراف أخرى منها: (ينضح بول الغلام). *** 11454- يغضب على أن لا أجد ما أعطيه من سأل منكم وله أوقية أو عدلها فقد سأل إلحافا. (أبو داود عن رجل من بنى أسد). أخرجه أبو داود (2/116، رقم 1627). وللحديث أطراف أخرى منها: (إنه ليغضب على). *** 11455- يغفر للشهيد كل ذنب إلا الدين. (أحمد، ومسلم عن ابن عمرو). أخرجه أحمد (2/220، رقم 7051)، ومسلم (3/1502، رقم 1886). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (4/469، رقم 7369)، والحاكم (2/129، رقم 2554) وقال: صحيح الإسناد. *** 11456- يغفر للمؤذن مد صوته ويجيبه كل رطب ويابس سمعه وله مثل أجر من صلى معه. (أبو الشيخ فى الأذان عن البراء). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم). *** 11457- يغفر للمؤذن منتهى أذانه ويستغفر له كل رطب ويابس سمعه. (عبد الرزاق عن عطاء بن يسار مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (1/484، رقم 1864). ***
11458- يفتقد أهل الجنة قومًا كانوا معهم فى الدنيا فينطلقون إلى الأنبياء فيقولون لهم اشفعوا لنا فيشفعوا لهم فيخرجون من النار فيصب عليهم ماء الحياة فيكونون مثل الثعارير فيسمون الطلقاء وكلهم طلقاء. (الشيرازى فى الألقاب عن جابر). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/243، رقم 3044) قال الهيثمى (10/379): إسناده حسن. ومن غريب الحديث: (الثعارير): هو نبات وقيل هو صغار القثاء واحدها ثعرور. *** 11459- يفضل الذكر الخفى الذى لا تسمعه الحفظة على الذى تسمعه سبعين ضعفا. (ابن أبى الدنيا، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن عائشة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان من طريق ابن أبى الدنيا (1/407، رقم 556) وقال: تفرد به معاوية بن يحيى الصدفى وهو ضعيف. وللحديث أطراف أخرى منها: (الذكر الذى لا يسمعه الحفظة). *** 11460- يفضل الذكر على النفقة فى سبيل الله سبعمائة ألف ضعف. (ابن شاهين فى الترغيب فى الذكر عن معاذ بن أنس، وليس فى سنده من تكلم فيه سوى ابن لهيعة). أخرجه أيضًا: أحمد (3/440، رقم 15685). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الصلاة والصيام والذكر تضاعف)، (الذكر يفضل على النفقة). ***
11461- يقاتل بقيتكم الدجال على نهر الأردن أنتم شرقى النهر وهم غربيه. (ابن سعد عن نهيك بن صريم السكونى). أخرجه ابن سعد (7/422). وللحديث أطراف أخرى منها: (لتقاتلن المشركين)، (لا تزالون تقاتلون الكفار). *** 11462- يقال لأهل الجنة إن لكم أن تصحوا فلا تسقموا أبدا وإن لكم أن تعيشوا فلا تموتوا أبدا وإن لكم أن تنعموا فلا تبأسوا أبدا وإن لكم أن تشبوا فلا تهرموا أبدا. (الخطيب فى المتفق والمفترق عن أبى سعيد وأبى هريرة معا ورجاله ثقات). للحديث أطراف أخرى منها: (ينادى مناد إن لكم). *** 11463- يقال لأهل الجنة يا أهل الجنة خلود لا موت ولأهل النار يا أهل النار خلود لا موت. (البخارى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (5/2397، رقم 6179). *** 11464- يقال لرجال يوم القيامة اطرحوا أسياطكم وادخلوا جهنم. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (4/562، رقم 8577) وقال: صحيح الإسناد. *** 11465- يقال لصاحب القرآن إذا دخل الجنة اقرأ واصعد فيقرأ ويصعد بكل آية درجة حتى يقرأ آخر شىء معه. (أحمد، وابن ماجه، وأبو يعلى، ومحمد بن نصر عن أبى سعيد. ابن أبى شيبة عنه موقوفا). حديث أبى هريرة المرفوع: أخرجه أحمد (3/40، رقم 11378)، وابن ماجه (2/1242، رقم 3780) قال البوصيرى (4/125): هذا إسناد فيه عطية العوفى وهو ضعيف. وأبو يعلى (2/346، رقم 1094). حديث أبى هريرة الموقوف: أخرجه ابن أبى شيبة (6/131، رقم 30055). *** 11466- يقال لصاحب القرآن اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل فى دار الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية كنت تقرأها. (أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى عن ابن عمرو. ابن أبى شيبة عنه موقوفا). حديث عبد الله بن عمرو المرفوع: أخرجه أحمد (2/192، رقم 6799)، وأبو داود (2/73، رقم 1464)، والترمذى (5/177، رقم 2914) وقال: حسن صحيح. والنسائى فى الكبرى (5/22، رقم 8056)، وابن حبان (3/43، رقم 766)، والحاكم (1/739، رقم 2030)، والبيهقى (2/53، رقم 2253). حديث عبد الله بن عمرو الموقوف: أخرجه ابن أبى شيبة (6/131، رقم 30057). *** 11467- يقال للإمام العادل فى قبره أبشر فإنك رفيق محمد. (أبو نعيم عن معاذ). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/535، رقم 9004). *** 11468- يقال للجلواز يوم القيامة ضع سوطك وادخل النار. (الديلمى عن عبد الرحمن بن سمرة). أخرجه الديلمى (5/535، رقم 9005). ومن غريب الحديث: (الجلواز): هو الشرطى. *** 11469- يقال للرجل من أهل النار يوم القيامة أرأيت لو كان لك ما على الأرض من شىء أكنت مفتديا به فيقول نعم قد أردت منك أهون من ذلك قد أخذت عليك فى ظهر آدم أن لا تشرك بى شيئا فأبيت إلا أن تشرك بى. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو عوانة، وابن حبان عن أنس). أخرجه أحمد (3/127، رقم 12311)، والبخارى (5/2399، رقم 6189)، ومسلم (4/2160، رقم 2805)، وابن حبان (16/348، رقم 7351). *** 11470- يقال للعاق اعمل ما شئت من الطاعة فإنى لا أغفر لك ويقال للبار اعمل ما شئت فإنى أغفر لك. (أبو نعيم فى الحلية عن عائشة). أخرجه أبو نعيم (10/215). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/457، رقم 8739). *** 11471- يقبض العلم ويظهر الجهل والفتن ويكثر الهرج. (البخارى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (1/44، رقم 85). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/261، رقم 7540). *** 11472- يقبض الله الأرض يوم القيامة ويطوى السموات بيمينه ثم يقول أنا الملك أين ملوك الأرض. (البخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة. البخارى عن ابن عمر). حديث أبى هريرة: البخارى (4/1812، رقم 4534)، ومسلم (4/2148، رقم 2787)، والنسائى فى الكبرى. (4/401، رقم 7692)، وابن ماجه (1/68، رقم 192). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/374، رقم 8850). حديث ابن عمر: أخرجه البخارى (6/2697، رقم 6977). *** 11473- يقبض الله العلماء قبضا ويقبض العلم معهم فينشأ أحداث ينزو بعضهم على بعض نزو العَيْر على العَيْر ويكون الشيخ فيهم مستضعفا. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى سعيد). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2/250، رقم 1892) قال الهيثمى (1/201): فيه حجاج بن رشدين بن سعد عن أبيه، والحجاج ضعفه ابن عدى، ولم يوثقه أحد، وأبوه اختلف فى الاحتجاج به، والأكثر على تضعيفه. ومن غريب الحديث: (العير): هو الحمار. *** 11474- يقبل الجبار فيثنى رجله على الجسر ويقول وعزتى وجلالى لا يتجاوزنى اليوم ظلم فينصف الخلق من بعضهم بعضا حتى إنه ينصف الشاة الجماء من العضباء بنطحة نطحتها. (الطبرانى عن ثوبان وضعف). أخرجه الطبرانى (2/95، رقم 1421) قال الهيثمى (10/353): فيه يزيد بن ربيعة، وقد ضعفه جماعة، وقال ابن عدى: أرجو أنه لا بأس به، وبقية رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/269، رقم 8153). *** 11475- يقتتل عند كنزكم هذا ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله المهدى. (ابن ماجه، والهيثم بن كليب، والرويانى، والحاكم، والضياء عن ثوبان). أخرجه ابن ماجه (2/1367، رقم 4084) قال البوصيرى (4/204): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. والرويانى. (1/417، رقم 637)، والحاكم (4/510، رقم 8432) وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 11476- يقتص للعجماء من القرناء يوم القيامة (... عن سلمان). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن العجماء لتقتص). *** 11477- يقتل ابن مريم الدجال بباب لد. (الترمذى- حسن صحيح- والطبرانى عن مجمع بن جارية). أخرجه الترمذى (4/515، رقم 2244) وقال: حسن صحيح. والطبرانى (19/443، رقم 1075). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 170، رقم 1227)، وأحمد (3/420، رقم 15505)، وابن حبان (15/221، رقم 6811)، وابن عساكر (47/509). *** 11478- يقتل الحسين حين يعلوه القتير. (الباوردى، والطبرانى عن أم سلمة، وفيه سعد بن طريف). أخرجه الطبرانى (3/105، رقم 2808) قال الهيثمى (9/190): فيه سعد بن طريف وهو متروك. ومن غريب الحديث: (القتير): هو أول ما يظهر من الشيب. *** 11479- يقتل الحسين على رأس ستين سنة من مهاجرى. (الطبرانى، والخطيب، وابن عساكر عن أم سلمة وفيه سعد بن طريف متروك، وقال ابن حبان: يضع الحديث، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات). أخرجه الطبرانى (3/105 رقم 2807) قال الهيثمى (9/190): فيه سعد بن طريف وهو متروك. والخطيب (1/142) وابن عساكر (14/198). *** 11480- يقتل الدجال دون باب لد بسبعة عشرة ذراعا. (ابن عساكر عن مجمع بن جارية). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/471، رقم 8794). *** 11481- يقتل القاتل ويحبس الممسك. (الدارقطنى، والبيهقى عن إسماعيل بن أمية مرسلاً). أخرجه الدارقطنى (3/140)، والبيهقى (8/50، رقم 15809). *** 11482- يقتل المارقين أحب الفئتين إلى الله وأقرب الفئتين من الله. (أبو يعلى، والخطيب عن أبى سعيد). أخرجه أبو يعلى (2/288، رقم 1008)، والخطيب (5/122). وللحديث أطراف أخرى منها: (تمرق مارقة عند فرقة)، وسيأتى فى مسند أبى سعيد. *** 11483- يقتل المحرم الأفعى والعقرب والحدأة والكلب العقور والفويسقة. (أحمد، وأبو يعلى عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/79، رقم 11772)، وأبو يعلى (2/395، رقم 1170). وللحديث أطراف أخرى منها: (الحية والعقرب والفويسقة). *** 11484- يقتل المحرم الحدأة والعقرب والكلب العقور والفأرة كل هؤلاء فويسقة. (الخطيب عن ابن عباس). أخرجه الخطيب (7/100). وللحديث أطراف أخرى منها: (خمس كلهن فاسقة). *** 11485- يقتل المحرم الحية والذئب. (البيهقى عن سعيد بن المسيب مرسلاً). أخرجه البيهقى (5/210، رقم 9823). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (3/412، رقم 15475)، وأبو داود فى المراسيل (ص 146، رقم 137). قال الحافظ فى الفتح (4/36) وقال: رجاله ثقات. *** 11486- يقتل المحرم الحية والعقرب والسبع العادى والكلب العقور والفأرة الفويسقة. (ابن ماجه عن أبى سعيد). أخرجه ابن ماجه (2/1032، رقم 3089) قال البوصيرى (3/213): هذا إسناد ضعيف. وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (3/350، رقم 14833)، والطحاوى (2/166). *** 11487- يقتل المحرم الحية والعقرب والفويسقة والكلب العقور والحدأة والسبع العادى ويرمى الغراب ولا يقتله. (أحمد، والبيهقى عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/79، رقم 11772)، والبيهقى (5/210، رقم 9820). وللحديث أطراف أخرى منها: (الحية والعقرب والفويسقة). *** 11488- يقتل المحرم السبع العادى والكلب العقور والفأرة والعقرب والحدأة والغراب. (الترمذى- حسن- عن أبى سعيد). أخرجه الترمذى (3/198، رقم 838) وقال: حسن. ومن غريب الحديث: (العادى): أى الظالم الذى يفترس الناس. (العقور): هو كل سبع يجرح ويقتل ويفترس. *** 11489- يقتل المحرم الغراب والحدأة والعقرب والكلب العقور والفأرة. (الطبرانى عن ابن عباس وابن عمر معا). أخرجه الطبرانى (11/35، رقم 10959). وللحديث أطراف أخرى منها: (خمس من الدواب). *** 11490- يقتل بعذراء ناس يغضب الله لهم وأهل السماء. (يعقوب بن سفيان فى تاريخه عن عائشة، وفى سنده انقطاع). عزاه الحافظ فى الإصابة (2/38، ترجمة 1631 حجر بن عدى بن معاوية) ليعقوب بن سفيان فى تاريخه وقال: فى سنده انقطاع. للحديث أطراف أخرى منها: (سيقتل بعذراء). *** 11491- يقتل بهذه الحرة خيار أمتى بعد أصحابى. (البيهقى فى الدلائل، والخطيب، وابن عساكر عن أيوب بن بشير المعاوى مرسلاً). أخرجه ابن عساكر (54/182). *** 11492- يقتل فى جبل الخليل والقطران من أصحابى ناس. (البغوى، وابن عساكر عن يزيد بن أبى حبيب عن رجال من الصحابة). أخرجه ابن عساكر (52/272). *** 11493- يقرب إلى فيه فيكرهه فإذا أدنى منه شوى وجهه ووقعت فروة رأسه فإذا شربه قطع أمعاءه حتى يخرج من دبره. (الترمذى- غريب- والحاكم عن أبى أمامة فى قوله {يسقى من ماء صديد يتجرعه} قال... فذكره). أخرجه الترمذى (4/705، رقم 2583) وقال: غريب. والحاكم (2/382، رقم 3339) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: أحمد (5/265، رقم 22339)، والنسائى فى الكبرى (6/371، رقم 11263). *** 11494- يقرب من الجهاد طيب الكلام وإدامة الصيام والحج كل عام ولا يقرب منه شىء بعد. (البيهقى فى شعب الإيمان عن رجل من الصحابة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/404، رقم 3894). *** 11495- يقضى للنبيين يوم القيامة أول الناس ثم يقضى لفقراء المؤمنين على أثرهم فيسبحون فى الجنة سبعين خريفا قبل أن يفرغ من حساب الناس. (الحاكم فى تاريخه عن ابن عمرو). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/486، رقم 8841). *** 11496- يقطع الصلاة الحمار والمرأة والكلب. (أحمد، وابن ماجه عن أبى هريرة. عبد الرزاق عن أبى سعيد، وعن الحسن مرسلاً. أحمد، وابن ماجه، والطبرانى عن عبد الله بن مغفل. البزار عن أنس. الباوردى، والطبرانى عن الحكم بن عمرو الغفارى). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/425، رقم 9486)، وابن ماجه (1/305، رقم 950) قال البوصيرى. (1/116): هذا إسناد صحيح. حديث أبى سعيد: أخرجه عبد الرزاق (2/27، رقم 2350). حديث الحسن المرسل: أخرجه عبد الرزاق (2/27، رقم 2351). حديث عبد الله بن مغفل: أخرجه أحمد (4/86، رقم 16843)، وابن ماجه (1/306، رقم 951)، وأخرجه أيضًا: ابن حبان (6/147، رقم 2386). حديث أنس: أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (2/60) قال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح. حديث الحكم بن عمرو: أخرجه الطبرانى (3/211، رقم 3161) قال الهيثمى (2/60): فيه عمرو بن رديح ضعفه أبو حاتم ووثقه ابن معين وابن حبان وبقية رجاله ثقات. *** 11497- يقطع الصلاة الكلب والحمار والمرأة الحائض واليهودى والنصرانى والمجوسى والخنزير ويكفيك إذا كانوا منك على قدر رمية بحجر لم يقطعوا صلاتك. (البيهقى عن ابن عباس). أخرجه البيهقى (2/275 رقم 3301)، وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 200 رقم 576) والطحاوى (1/458). *** 11498- يقطع الصلاة المرأة الحائض والكلب الأسود. (أبو داود، وابن ماجه، والبيهقى، والضياء عن ابن عباس). أخرجه أبو داود (1/187، رقم 703)، وابن ماجه (1/305، رقم 949)، والبيهقى (2/274، رقم 3300)، والضياء (9/519، رقم 501)، وأخرجه أيضًا: أحمد (1/347، رقم 3241)، وابن حبان (6/148، رقم 2387). *** 11499- يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب ويقى من ذلك مثل مؤخر الرحل. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (1/365، رقم 511). *** 11500- يقطع صلاة الرجل إذا لم يكن بين يديه كمؤخرة الرحل المرأة والحمار والكلب الأسود قيل ما بال الأسود من الأحمر قال الكلب الأسود شيطان. (الطيالسى، وأحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن ماجه، والدارمى، وابن خزيمة، وابن حبان عن أبى ذر). أخرجه الطيالسى (ص 61، رقم 453)، وأحمد (5/161، رقم 21467)، وأبو داود (1/187، رقم 702)، والترمذى (2/161 رقم 338) وقال: حسن صحيح. والنسائى (2/63، رقم 750)، وابن ماجه (1/306، رقم 952)، والدارمى (1/385، رقم 1414)، وابن خزيمة (2/20، رقم 830)، وابن حبان (6/149، رقم 2388). وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا صلى الرجل وليس بين يديه)، (إذا قام أحدكم يصلى). *** 11501- يقعد المقتول بالجادة فإذا مر به القاتل أخذه فيقول يا رب هذا قطع على صومى وصلاتى فيعذب القاتل والآمر به. (الطبرانى عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7/300) قال الهيثمى: فيه شهر بن حوشب وقد وثق وفيه ضعف. وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (7/132)، والديلمى (5/471، رقم 8793). ومن غريب الحديث: (الجادة): أى وسط الطريق. *** 11502- يقول ابن آدم مالى مالى وهل لك يا ابن آدم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت أو تصدقت فأمضيت. (ابن المبارك، والطيالسى، وسعيد بن منصور، وأحمد، وعبد بن حميد، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن حبان عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن أبيه). أخرجه ابن المبارك فى الزهد (1/170، رقم 497)، والطيالسى (ص 156، رقم 1148)، وأحمد (4/24، رقم 16349)، وعبد بن حميد (ص 183، رقم 513)، ومسلم (4/2273، رقم 2958)، والترمذى (4/572، رقم 2342) وقال: حسن صحيح. والنسائى (6/238، رقم 3613)، وابن حبان (8/120، رقم 3327). وأخرجه أيضًا: الحاكم. (2/582، رقم 3969) وقال: صحيح الإسناد وليس من شرط الشيخين. *** 11503- يقول البلاء كل يوم إلى أين أتوجه فيقول الله إلى أحبائى وأولى طاعتى أبلو بك أخبارهم وأختبر صبرهم وأمحص بك ذنوبهم وأرفع بك درجاتهم ويقول الرخاء كل يوم إلى أين أتوجه فيقول الله إلى أعدائى وأهل معصيتى أريد بذلك طغيانهم وأضاعف بذلك ذنوبهم وأعجل بك لهم وأكثر بك على غفلتهم. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (5/475، رقم 8807). *** 11504- يقول الرب من شغله القرآن وذكرى عن مسألتى أعطيته أفضل ما أعطى السائلين وفضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على جميع خلقه. (الدارمى، والترمذى- حسن غريب- والحكيم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى سعيد). أخرجه الدارمى (2/533، رقم 3356) والترمذى (5/184، رقم 2926) وقال: حسن غريب. والحكيم (3/259) والبيهقى فى شعب الإيمان (2/353، رقم 2015). *** 11505- يقول الرب يوم القيامة سيعلم أهل الجمع اليوم من أهل الكرم قيل وما أهل الكرم يا رسول الله قال أهل مجالس الذكر فى المساجد. (أحمد، وابن حبان، وابن شاهين فى الترغيب فى الذكر، والبيهقى فى شعب الإيمان، وأبو يعلى، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/76، رقم 11740) قال الهيثمى (10/76): رواه أحمد بإسنادين وأحدهما حسن وأبو يعلى كذلك. وابن حبان (3/98، رقم 816)، والبيهقى فى شعب الإيمان (1/401، رقم 535)، وأبو يعلى (2/313، رقم 1046). *** 11506- يقول العبد مالى مالى وإنما له من ماله ثلاث ما أكل فأفنى أو لبس فأبلى أو أعطى فاقتنى وما سوى ذلك فهو ذاهب وتاركه للناس. (عبد بن حميد، وأحمد، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/368، رقم 8799)، ومسلم (4/2273، رقم 2959). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (8/35، رقم 3244). *** 11507- يقول العبد يوم القيامة يا رب ألم تجرنى من الظلم فيقول بلى فيقول إنى لا أجيز على نفسى إلا شاهدا منى فيقول كفى بنفسك اليوم عليك شهيدا وبالكرام الكاتبين شهودا فيختم على فيه فيقال لأركانه انطقى فتنطق بأعماله ثم يخلى بينه وبين الكلام فيقول بعدا لكن وسحقا فعنكن كنت أناضل. (أحمد، ومسلم، والنسائى وقال: غريب، وأبو عوانة، وابن حبان، والحاكم عن أنس). أخرجه مسلم (4/2280، رقم 2969)، والنسائى فى الكبرى (6/508، رقم 11653) وقال: غريب. وابن حبان (16/358، رقم 7358)، والحاكم (4/644، رقم 8778) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: أبو يعلى. (7/57، رقم 3977). *** 11508- يقول القبر للميت حين يوضع فيه ويحك يا ابن آدم ما غرك بى ألم تعلم أنى بيت الظلمة وبيت الفتنة وبيت الوحدة وبيت الدود ما غرك بى إذ كنت تمشى فددا فإن كان مصلحا أجاب عنه مجيب القبر فيقول أرأيت إن كان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر فيقول القبر إنى إذن أعود إليه خضراء ويعود جسده عليه نورا وتصعد روحه إلى رب العالمين. (الحكيم، وأبو يعلى، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى الحجاج الثمالى). ذكره الحكيم (2/105)، وأخرجه أبو يعلى (12/285، رقم 6870)، والطبرانى (22/377، رقم 942)، قال الهيثمى (3/46): فيه أبو بكر بن أبى مريم وفيه ضعف لاختلاطه. وأبو نعيم فى الحلية (6/90). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (4/371، رقم 2412)، والطبرانى فى الشاميين (2/360، رقم 1499). ومن غريب الحديث: (فددا): أى عالى الصوت. *** 11509- يقول الله أخرجوا من النار من ذكرنى أو خافنى فى مقام. (ابن شاهين فى الترغيب فى الذكر، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس وفيه مبارك بن فضالة وثقه جماعه وضعفه النسائى). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/469، رقم 740). *** 11510- يقول الله أخرجوا من النار من ذكرنى يوما أو خافنى فى مقام. (الترمذى- حسن غريب- وابن خزيمة، والحاكم عن أنس). أخرجه الترمذى (4/712، رقم 2594) وقال: حسن غريب. والحاكم (1/141، رقم 234) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم (2/400، رقم 833). *** 11511- يقول الله إذا تقرب منى عبدى شبرا تقربت منه ذراعا وإذا تقرب منى ذراعا تقربت منه باعا وإذا أتانى ماشيا أتيته هرولة. (الطيالسى، وأحمد، والبخارى عن قتادة عن أنس. البخارى عن التيمى عن أنس عن أبى هريرة). حديث أنس: أخرجه الطيالسى (ص 265 رقم 1967) وأحمد (3/122 رقم 12255)، والبخارى (6/2741، رقم 7098). حديث أبى هريرة: أخرجه البخارى (6/2741، رقم 7099). وأخرجه أيضًا: مسلم (4/2067، رقم 2675). *** 11512- يقول الله إذا كان الغالب على العبد الاشتغال بى جعلت نعيمه ولذته فى ذكرى فإذا جعلت نعيمه ولذته فى ذكرى عشقنى وعشقته فإذا عشقنى وعشقته رفعت الحجاب فيما بينى وبينه وصيرت ذلك مغالبا عليه لا يسهو إذا سها الناس أولئك كلامهم كلام الأنبياء أولئك الأبطال حقا أولئك الذين إذا أردت بأهل الأرض عقوبة وعذابا ذكرتهم فصرفت ذلك عنهم. (أبو نعيم فى الحلية عن الحسن مرسلاً). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (6/165). *** 11513- يقول الله إن سألنى عبدى أعطيته وإن لم يسألنى غضبت عليه. (أبو الشيخ عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/242، رقم 8076). *** 11514- يقول الله إن كنتم تحبون رحمتى فارحموا خلقى. (أبو الشيخ، وابن عساكر، والديلمى عن أبى بكر). أخرجه ابن عساكر (48/51)، والديلمى (5/252، رقم 8103). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (3/30، ترجمة 593 خالد بن عمرو). *** 11515- يقول الله أنا الرحمن وهى الرحم جعلت لها شجنة حتى من وصلها وصلته ومن قطعها بتته لها يوم القيامة لسان زلق. (الحكيم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). ذكره الحكيم (2/189). *** 11516- يقول الله أنا الله لا إله إلا أنا كلمتى من قالها أدخلته جنتى ومن أدخلته جنتى فقد أمن والقرآن كلامى ومنى خرج. (الخطيب عن ابن عباس). أخرجه الخطيب (11/225). *** 11517- يقول الله أنا عند ظن عبدى بى وأنا معه إذا دعانى. (أحمد عن أنس. مسلم، والترمذى عن أبى هريرة). حديث أنس: أخرجه أحمد (3/210، رقم 13215). حديث أبى هريرة: أخرجه مسلم (4/2067، رقم 2675)، والترمذى (4/596، رقم 2388) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: أحمد (2/445، رقم 9748). وللحديث أطراف منها: (قال الله أنا عند ظن عبدى بى). *** 11518- يقول الله أنا عند ظن عبدى بى وأنا معه إذا ذكرنى فإن ذكرنى فى نفسه ذكرته فى نفسى وإن ذكرنى فى ملإ ذكرته فى ملإ خير منهم وإن تقرب إلى شبرا تقربت إليه ذراعا وإن تقرب إلى ذراعا تقربت إليه باعا وإن أتانى يمشى أتيته هرولة. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/413، رقم 9340)، والبخارى (6/2694، رقم 6970)، ومسلم (4/2061، رقم 2675)، والترمذى (5/581، رقم 3603) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (2/1255، رقم 3822)، وابن حبان (3/93، رقم 811). *** 11519- يقول الله أنا عند ظن عبدى بى وأنا معه حين يذكرنى والله لله أفرح بتوبة عبده من أحدكم يجد ضالته بالفلاة ومن تقرب إلى شبرا تقربت إليه ذراعا ومن تقرب إلى ذراعا تقربت منه باعا وإذا أقبل إلى يمشى أقبلت إليه أهرول. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/2102، رقم 2675). *** 11520- يقول الله إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع لعظمتى ولم يتكبر على خلقى وقطع نهاره بذكرى ولم يبت مصرا على خطيئتى يطعم الجائع ويؤوى الغريب ويرحم الصغير ويوقر الكبير فذاك الذى يسألنى فأعطيه ويدعونى فأستجيب له ويتضرع إلى فأرحمه فمثله عندى كمثل الفردوس فى الجنان لا يتسنى ثمارها ولا يتغير حالها. (الدارقطنى فى الأفراد عن على). أخرجه أيضًا: ابن عدى (2/420، ترجمة 537 حنظلة بن أبى سفيان الجمحى) وقال: ولحنظلة أحاديث صالحة وإذا حدث عنه ثقة فهو مستقيم الحديث. وأبو نعيم فى الحلية (4/18). *** 11521- يقول الله إنى تفضلت على عبادى بثلاث ألقيت الدابة على الحبة ولولا ذلك لكنزها الملوك كما يكنزون الذهب والفضة وألقيت النتن على الجسد ولولا ذلك لم يدفن حميم حميمه وأذهبت الحزن ولولا ذلك لذهب النسل. (الديلمى عن زيد بن أرقم). أخرجه الديلمى (5/228، رقم 8036). *** 11522- يقول الله إنى لأجدنى أستحيى من عبدى يرفع يديه إلى ثم أردهما صفرا قالت الملائكة إلهنا ليس لذلك بأهل قال الله تعالى لكنى أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم أنى قد غفرت له. (الحكيم عن أنس). ذكره الحكيم (2/34). *** 11523- يقول الله إنى لأستحيى من عبدى وأمتى يشيبان فى الإسلام ثم أعذبهما بعد ذلك ولأنا أعظم غفرا من أن أستر على عبدى ثم أفضحه ولا أزال أغفر لعبدى ما استغفرنى. (ابن أبى الدنيا فى كتاب العمر، والحكيم، وابن حبان فى الضعفاء، وأبو بكر الشافعى فى الغيلانيات، وابن عساكر عن أنس، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات). أخرجه ابن أبى الدنيا فى العمر والشيب (ص 47، رقم 2)، وذكره الحكيم (2/34)، وابن حبان فى الضعفاء (2/267، ترجمة 950 محمد بن عبد الله بن زياد) وقال: منكر الحديث جدا يروى عن الثقات ما ليس من أحاديثهم لا يجوز الاحتجاج به بحال. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (1/357، ترجمة 189 أيوب بن ذكوان) وقال: قال البخارى: منكر الحديث. *** 11524- يقول الله إنى لأستحيى من عبدى وأمتى يشيبان فى الإسلام فتشيب لحية عبدى ورأس أمتى فى الإسلام أعذبهما فى النار بعد ذلك. (أبو يعلى عن أنس). أخرجه أبو يعلى (5/153، رقم 2764)، قال الهيثمى (5/159): فيه نوح بن ذكوان وغيره من الضعفاء. *** 11525- يقول الله إنى لأهم بأهل الأرض عذابا فإذا نظرت إلى عمار بيوتى المتحابين فى وإلى المستغفرين بالأسحار صرفت عنهم. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/82، رقم 2946). وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/165، رقم 4436). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله يقول إنى لأهم). *** 11526- يقول الله ابن آدم أمرتك فتوليت ونهيتك فتماديت وسترت عليك فتجرأت وأعرضت عنك فما باليت يا من إذا مرض شكا وبكى وإذا عوفى تمرد وعصى يا من إذا دعاه العبيد عدا ولبى وإن دعاه الجليل أعرض وتألى إن سألتنى أعطيتك وإن دعوتنى أجبتك وإن مرضت شفيتك وإن سلمت رزقتك وإن أقبلت قبلتك وإن تبت غفرت لك وأنا التواب الرحيم. (الديلمى عن أبى هريرة عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (5/231، رقم 8044). *** 11527- يقول الله ابن آدم إن تقبل قبلى أملأ قلبك غنى وأنزع الفقر من بين عينيك وأكف عليك صنعتك فلا تصبح إلا غنيا ولا تمسى إلا غنيا وإن أدبرت أو وليت عنى نزعت الغنى من قلبك وجعلت الفقر بين عينيك وأفسدت عليك صنعتك فلا تصبح إلا فقيرا ولا تمسى إلا فقيرا. (أبو الشيخ عن أنس). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/234، رقم 8050). *** 11528- يقول الله ابن آدم إن ذكرتنى فى نفسك ذكرتك فى نفسى وإن ذكرتنى فى ملإ ذكرتك فى ملإ أفضل منهم وأكرم وإن دنوت منى شبرا دنوت منك ذراعا وإن دنوت منى ذراعا دنوت منك باعا وإن مشيت إلى هرولت إليك. (ابن شاهين فى الترغيب فى الذكر عن ابن عباس، وفيه معمر بن زائدة قال العقيلى لا يتابع على حديثه). للحديث أطراف منها: (قال الله عبدى إذا ذكرتنى). *** 11529- يقول الله ابن آدم قم إلى أمش إليك امش إلى أهرول إليك ابن آدم إن دنوت منى شبرا دنوت منك ذراعا وإن دنوت منى ذراعا دنوت منك باعا ابن آدم إن حدثت نفسك بحسنة فلم تعملها كتبتها لك حسنة وإن عملتها كتبتها لك عشرا وإن هممت بسيئة فحجزك عنها هيبتى كتبتها لك حسنة فإن عملتها كتبتها سيئة واحدة. (الحاكم، وابن النجار عن أبى ذر). أخرجه الحاكم (4/275، رقم 7624) وقال: صحيح الإسناد. *** 11530- يقول الله استقرضت عبدى فلم يقرضنى وشتمنى عبدى وهو لا يدرى يقول وادهراه وادهراه وأنا الدهر. (ابن جرير، والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه ابن جرير (2/13)، والحاكم (1/579، رقم 1526) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (4/113، رقم 2479)، وأبو يعلى (11/353، رقم 6466). *** 11531- يقول الله الرحم شجنة فمن وصلها وصلته ومن قطعها قطعته. (ابن عساكر عن عامر بن ربيعة). أخرجه ابن عساكر (43/192). *** 11532- يقول الله الشاب المؤمن بقدرى الراضى بكتابى القانع برزقى التارك لشهوته من أجلى هو عندى كبعض ملائكتى. (الديلمى عن عمر. [الديلمى عن أنس]). حديث أنس: أخرجه الديلمى (5/244، رقم 8081). *** 11533- يقول الله الكبرياء ردائى والعظمة إزارى فمن نازعنى واحدا منهما ألقيته فى جهنم. (ابن النجار عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: ابن ماجه (2/1397، رقم 4175) قال البوصيرى (4/229): هذا إسناد رجاله ثقات إلا أن عطاء بن السائب اختلط بآخره ولم يعرف حال عبد الرحمن بن محمد المحاربى هل روى عنه قبل الاختلاط أو بعده. والضياء (10/272، رقم 248). *** 11534- يقول الله المتحابون لجلالى فى ظل عرشى يوم لا ظل إلا ظلى. (أحمد، وابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن العرباض). أخرجه أحمد (4/128، رقم 17198)، وابن أبى الدنيا فى الإخوان (ص 39، رقم 2)، والطبرانى (18/258، رقم 644) قال الهيثمى (10/279): رواه أحمد والطبرانى وإسنادهما جيد. وأبو نعيم فى الحلية (6/111). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (2/83، رقم 959). *** 11535- يقول الله المجاهد فى سبيلى هو على ضامن إن قبضته أورثته الجنة وإن رجعته رجعته بأجر أو غنيمة. (الترمذى- حسن صحيح غريب- والضياء عن أنس). أخرجه الترمذى (4/164، رقم 1620) وقال: هو صحيح غريب. والضياء (7/20، رقم 2399). *** 11536- يقول الله انظروا فى ديوان عبدى فمن رأيتموه سألنى الجنة أعطيته ومن استعاذ بى من النار أعذته. (أبو نعيم فى الحلية عن أنس). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (6/226). *** 11537- يقول الله تفضلت على عبيدى بأربع خصال سلطت الدابة على الحبة ولولا ذلك لادخرتها الملوك كما يدخرون الذهب والفضة وألقيت النتن على الجسد ولولا ذلك ما دفن خليل خليله أبدا وسلطت السلو على الحزن ولولا ذلك لانقطع النسل وقضيت الأجل وأطلت الأمل ولولا ذلك لخربت الدنيا ولم يتهن ذو معيشة بعيشته. (الخطيب عن البراء). أخرجه الخطيب (9/109). *** 11538- يقول الله ثلاث من النعم لا أسأل عبدى عن شكرهن وأسأله عما سوى ذلك بيت يسكنه وما يقيم به صلبه من الطعام وما يوارى به عورته من اللباس. (هناد عن الضحاك مرسلاً). أخرجه هناد (1/317، رقم 568). *** 11539- يقول الله { فى سدر مخضود } يخضد الله شوكه فيجعل مكان كل شوكة ثمرة إنما تنبت ثمرا تفتق الثمرة منها على اثنين وسبعين لونا من الطعام ما منها لون يشبه الآخر. (الحاكم، والبيهقى فى البعث عن أبى أمامة). أخرجه الحاكم (2/518، رقم 3778) وقال: صحيح الإسناد. *** 11540- يقول الله قد حقت محبتى للذين يتحابون من أجلى وقد حقت محبتى للذين يتزاورون من أجلى وقد حقت محبتى للذين يتباذلون من أجلى وقد حقت محبتى للذين يتصادقون من أجلى وقد حقت محبتى للذين يتناصرون من أجلى ما من مؤمن ولا مؤمنة يقدم الله له ثلاثة أولاد من صلبه لم يبلغوا الحنث إلا أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهم. (ابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان، والطبرانى عن عمرو بن عبسة). أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد (10/279). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/386، رقم 19457) قال الهيثمى (10/279): رجاله ثقات. والطبرانى فى الأوسط (9/40 رقم 9080) والطبرانى فى الصغير (2/239، رقم 1095). *** 11541- يقول الله قربوا أهل لا إله إلا الله محمد رسول الله من ظل عرشى فإنى أحبهم. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (5/236، رقم 8055). *** 11542- يقول الله قل لأمتك يقولوا لا حول ولا قوة إلا بالله عشرا عند الصبح وعشرا عند المساء وعشرا عند النوم يدفع عنهم عند النوم بلوى الدنيا وعند المساء مكايدة للشيطان وعند الصبح أسوأ غضبى. (الديلمى عن ابن عباس عن أبى بكر). أخرجه الديلمى (5/248، رقم 8093). *** 11543- يقول الله لأقطعن أمل كل مؤمل آمل دونى بالإياس ولألبسنه ثوب المذلة بين الناس ولأنحينه من قربى ولأبعدنه من وصلى أيؤمل عبدى غيرى فى الشدائد والشدائد بيدى وأنا الحى الكريم ويرجو غيرى وبيدى مفاتيح الأبواب وبابى مفتوح لمن دعانى من ذا الذى أملنى لعظيم نوائبه فقطعت به دونها أم من ذا الذى رجانى لعظيم جرمه فقطعت رجاءه منى جعلت آمال عبادى متصلة بى وملأت سمواتى من لا يمل تسبيحى فيا بؤسا للقانطين من رحمتى ويا شقوة لمن عصانى ولم يراقبنى. (الديلمى عن أبى ذر). أخرجه الديلمى (5/249، رقم 8097). *** 11544- يقول الله لا أذهب بصفيتى عبدى فأرضى له ثوابا دون الجنة. (أبو نعيم فى الحلية عن أنس). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (9/236). *** 11545- يقول الله لا إله إلا الله حصنى فمن دخله أمن عذابى. (ابن النجار عن على. ابن النجار عن أنس). حديث على: أخرجه أيضًا: القضاعى (2/323 رقم 1451) والديلمى (5/251 رقم 8101)، والرافعى (2/214). *** 11546- يقول الله لست بناظر فى حق عبدى حتى ينظر عبدى فى حقى. (الطبرانى عن ابن عباس وضعف). أخرجه الطبرانى (12/212، رقم 12922) قال الهيثمى (1/51): فى إسناده سلام الطويل وهو متروك الحديث ولم أر من وثقه. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/171، رقم 536)، وابن عدى (3/301، ترجمة 766 سلام بن سليم التميمى الطويل) وقال: قال يحيى بن معين: ضعيف لا يكتب حديثه. وأبو نعيم فى الحلية (2/304). *** 11547- يقول الله لعبده يوم القيامة يا ابن آدم ألم أحملك على الخيل والإبل وأزوجك النساء وأجعلك تربع وترأس فيقول بلى أى رب فيقول أين شكر ذلك. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/147، رقم 4608). *** 11548- يقول الله للعبد يوم القيامة ألم تدعنى لمرض كذا وكذا فعافيتك ألم تدعنى أن أزوجك كريمة قومها فزوجتك ألم ألم. (أبو الشيخ، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عبد الله بن سلام). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/148، رقم 4611). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/247، رقم 8091). *** 11549- يقول الله للعلماء يوم القيامة إذا قعد على كرسيه لقضاء عباده إنى لم أجعل علمى وحلمى فيكم إلا وأنا أريد أن أغفر لكم على ما كان منكم ولا أبالى. (الطبرانى، وأبو نعيم عن ثعلبة بن الحكم الليثى وحسن). أخرجه الطبرانى (2/84، رقم 1381) قال الهيثمى (1/126): رجاله موثقون. *** 11550- يقول الله لملك الموت انطلق إلى وليى. ذكره ابن كثير فى تفسيره (2/537) مطولا وعزاه لأبى يعلى الموصلى وقال: غريب. *** 11551- يقول الله لى العظمة والكبرياء والفخر والقدر سرى فمن نازعنى فى واحدة منهن كببته فى النار. (الحكيم عن أنس). ذكره الحكيم (1/75). *** 11552- يقول الله ما غضبت على أحد غضبى على عبد أتى معصية فيتعاظمها فى جنب عفوى فلو كنت معجلا العقوبة أو كانت العجلة من شأنى لعجلتها للقانطين من رحمتى ولو لم أرحم عبادى إلا من خوفهم من الوقوف بين يدى لشكرت ذلك لهم وجعلت ثوابهم منه الأمن لما خافوا. (الديلمى عن المنتجع). أخرجه الديلمى (5/243، رقم 8078)، وأخرجه أيضًا: الرافعى (2/452). *** 11553- يقول الله ما لعبدى المؤمن عندى جزاء إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسبه إلا الجنة. (أحمد، والبخارى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/417، رقم 9382)، والبخارى (5/2361، رقم 6060). *** 11554- يقول الله ما من عبد قضيت عليه قضية رضيها أو سخطها إلا كان خيرا له. (ابن شاهين، والضياء عنه قال ابن شاهين هذا حديث غريب ليس فى الدنيا إسناد أحسن منه قال ابن حجر وله شاهد من حديث صهيب). أخرجه الضياء (5/67، رقم 1692). *** 11555- يقول الله من أبر أحدا من خلقى ضعيفا فلم يكن معه ما يكافئه عليه كافئته أنا عليه. (الخطيب عن دينار عن أنس). أخرجه الخطيب (11/175). *** 11556- يقول الله من أذهبت حبيبتيه فصبر واحتسب لم أرض له ثوابا دون الجنة. (هناد، والترمذى- حسن صحيح- عن أبى هريرة). أخرجه هناد (1/229، رقم 380)، والترمذى (4/603، رقم 2401) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (6/445، رقم 11446). *** 11557- يقول الله من أعظم منى جودا أكلؤهم فى مضاجعهم كأنهم لم يعصونى ومن كرمى أن أقبل توبة التائب حتى كأنه لم يزل تائبا من ذا الذى قرع بابى فلم أفتح له من ذا الذى سألنى فلم أعطه أبخيل أنا فيبخلنى عبدى فيبخلنى عبدى. (الديلمى عن أبى هدبة عن أنس). أخرجه الديلمى (5/247، رقم 8092). *** 11558- يقول الله من أهان لى وليا فقد بارزنى بالمحاربة وإنى لأسرع شيئا إلى نصرة أوليائى إنى لأغضب لهم كما يغضب الليث الْحَرِبُ وما ترددت عن شىء أنا فاعله ترددى عن قبض روح عبدى المؤمن وهو يكره الموت وأكره مساءته ولا بد له منه وما تعبد لى عبدى المؤمن بمثل الزهد فى الدنيا ولا تقرب إلى عبدى المؤمن بمثل أداء ما افترضت عليه ولا يزال عبدى يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت له سمعا وبصرا ويدا ومؤيدا إن سألنى أعطيته وإن دعانى استجبت له وإن من عبادى المؤمنين لمن يسألنى الباب من العبادة فأكفه عنه ولو أعطيته إياه لدخله العجب وأفسده ذلك وإن من عبادى المؤمنين لمن لا يصلحه إلا الغنى ولو أفقرته لأفسده ذلك وإن من عبادى المؤمنين لمن لا يصلح له إلا الفقر ولو أغنيته لأفسده ذلك وإن من عبادى المؤمنين لمن لا يصلحه إلا الصحة ولو أسقمته لأفسده ذلك وإن من عبادى المؤمنين من لا يصلحه إلا السقم ولو أصححته لأفسده ذلك إنى أدبر عبادى بعلمى بقلوبهم إنى عليم خبير. (ابن أبى الدنيا فى كتاب الأولياء، والحكيم، وابن مردويه، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى الأسماء، وابن عساكر عن أنس). أخرجه ابن أبى الدنيا فى الأولياء (ص 9، رقم 1)، والحكيم (2/232)، وأبو نعيم فى الحلية (8/318)، وابن عساكر. (7/95). ومن غريب الحديث: (الليث الحرب): أى الأسد الغضبان. *** 11559- يقول الله من تواضع لى هكذا رفعته هكذا. (أحمد، وأبو يعلى، والشاشى، والطبرانى فى الصغير، والضياء عن عمر). أخرجه أحمد (1/44، رقم 309)، قال الهيثمى (8/82): رجاله رجال الصحيح. وأبو يعلى (1/167، رقم 187) والضياء (1/316، رقم 210) وقال: إسناده صحيح. وأخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الباحث (2/819، رقم 854)، والبزار (1/278، رقم 175)، والطبرانى فى الأوسط (8/172، رقم 8307). *** 11560- يقول الله من شغله ذكرى عن مسألتى أعطيته أفضل ما أعطى السائلين. (البخارى فى خلق أفعال العباد، وابن شاهين فى الترغيب فى الذكر، وأبو نعيم فى المعرفة، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عمر. البيهقى فى شعب الإيمان عن جابر). حديث عمر: أخرجه البخارى فى خلق أفعال العباد (ص 109) والبيهقى فى شعب الإيمان (1/413، رقم 572). حديث جابر: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/413، رقم 573). وأخرجه أيضًا: القضاعى (1/340، رقم 584). *** 11561- يقول الله من شغله ذكرى عن مسألتى أعطيته فوق ما أعطى السائلين. (ابن أبى شيبة عن عمرو بن مرة مرسلاً). أخرجه ابن أبى شيبة (6/34، رقم 29273). *** 11562- يقول الله من شغله قراءة القرآن على دعائى ومسألتى أعطيته أفضل ثواب الشاكرين. (ابن الأنبارى فى الوقف، وأبو عمرو الدانى فى طبقات القراء عن أبى سعيد). أخرجه أيضًا: العقيلى (4/48، ترجمة 1600 محمد بن الحسن بن أبى يزيد) وقال: قال أحمد: ضعيف الحديث، وقال يحيى: ليس بثقة وقال أيضًا: يكذب. ثم ذكر الحديث وقال: ولا يتابع عليه. *** 11563- يقول الله من عادى لى وليا فقد ناصبنى بالمحاربة وما ترددت عن شىء أنا فاعله كترددى عن موت المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته وربما سألنى وليى المؤمن الغنى فأصرفه من الغنى إلى الفقر ولو صرفته إلى الغنى لكان شرا له وربما سألنى وليى المؤمن الفقر فأصرفه إلى الغنى ولو صرفته إلى الفقر لكان شرا له إن الله قال وعزتى وجلالى وعلوى وبهائى وجمالى وارتفاع مكانى لا يؤثر عبد هواى على هوى نفسه إلا أثبت أجله عند بصره وضمنت السماء والأرض رزقه وكنت له من وراء تجارة كل تاجر. (الطبرانى عن ابن عباس وحسن). أخرجه الطبرانى (12/145، رقم 12719). قال الهيثمى (10/270): فيه جماعة لم أعرفهم. *** 11564- يقول الله من عمل حسنة فله عشر أمثالها وأزيد ومن عمل سيئة فجزاؤها مثلها أو أغفر ومن عمل قراب الأرض خطيئة ثم لقينى لا يشرك بى شيئا جعلت له مثلها مغفرة ومن اقترب إلى شبرا اقتربت إليه ذراعا ومن اقترب إلى ذراعا اقتربت إليه باعا ومن أتانى يمشى أتيته هرولة. (أحمد، ومسلم، وابن ماجه، وأبو عوانة عن أبى ذر). أخرجه أحمد (5/169، رقم 21526)، ومسلم (4/2068، رقم 2687)، وابن ماجه (2/1255، رقم 3821). *** 11565- يقول الله من لم تصم جوارحه عن محارمى فلا حاجة لى فى أن يدع طعامه وشرابه من أجلى. (أبو نعيم عن ابن مسعود). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/242، رقم 8075). *** 11566- يقول الله وعزتى لا أجمع على عبدى خوفين ولا أجمع له أمنين إن أمننى فى الدنيا أخفته يوم القيامة وإن خافنى فى الدنيا أمنته يوم القيامة. (ابن المبارك، والحكيم عن أنس وابن عباس مرسلاً. ابن المبارك، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن حبان عن أبى سلمة عن أبى هريرة). أخرجه ابن المبارك فى الزهد (1/50، رقم 157)، والحكيم (3/242) عن الحسن مرسلاً. حديث أبى هريرة: أخرجه ابن المبارك فى الزهد (1/50، رقم 158) والبيهقى فى شعب الإيمان (1/482، رقم 777) وابن حبان (2/406، رقم 640). *** 11567- يقول الله وعزتى وجلالى لأنتقمن من الظالم فى عاجله وآجله ولأنتقمن ممن رأى مظلوما فقدر أن ينصره فلم ينصره. (الحاكم فى الكنى، والشيرازى فى الألقاب، والطبرانى، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق، وابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (10/278، رقم 10652)، وابن عساكر (54/7). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/15، رقم 36) قال الهيثمى (7/267): فيه من لم أعرفهم. *** 11568- يقول الله وعزتى وجلالى وارتفاعى فوق خلقى لا أجمع على عبدى خوفين ولا أجمع لعبدى أمنين فمن خافنى فى الدنيا أمنته اليوم ومن أمننى فى الدنيا أخفته اليوم. (ابن عساكر عن أنس). أخرجه ابن عساكر (54/267). *** 11569- يقول الله وعزتى وجلالى وجودى وفاقة خلقى إلى وارتفاعى فى عز مكانى إنى لأستحيى من عبدى وأمتى أن يشيبا فى الإسلام ثم أعذبهما ثم بكى فقيل يا رسول الله ما يبكيك قال أبكى ممن يستحيى الله منه ولا يستحيى من الله. (ابن حبان فى الضعفاء، والبيهقى فى الزهد، والرافعى عن أنس. وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات عن ابن عباس). حديث أنس: أخرجه ابن حبان فى الضعفاء (2/267 ترجمة 950 محمد بن عبد الله بن زياد) وقال: منكر الحديث جدا يروى عن الثقات ما ليس من أحاديثهم لا يجوز الاحتجاج به بحال. والبيهقى فى الزهد الكبير (2/242، رقم 639)، والرافعى (2/39). *** 11570- يقول الله يا آدم فيقول لبيك وسعديك والخير فى يديك فيقول أخرج بعث النار قال وما بعث النار قال من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعين فعنده يشيب الصغير وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد قالوا يا رسول الله وأين ذاك الواحد قال أبشروا فإن منكم رجلا ومن يأجوج ومأجوج ألف والذى نفسى بيده إنى أرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة أرجو أن تكونوا ثلث أهل الجنة أرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة ما أنتم فى الناس إلا كالشعرة السوداء فى جلد ثور أبيض أو كشعرة بيضاء فى جلد ثور أسود أو كالرقم ة فى ذراع الحمار. (أحمد، وعبد بن حميد، والبخارى، ومسلم عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/32، رقم 11302)، وعبد بن حميد (ص 287، رقم 917)، والبخارى (3/1221، رقم 3170) ومسلم (1/201، رقم 222). *** 11571- يقول الله يا أهل الجنة هل بقى لكم شىء لم تنالوه فيقولون وما هو يا ربنا فيقول رضوانى. (الحكيم عن جابر). ذكره الحكيم (3/225). *** 11572- يقول الله يا ابن آدم إذا أخذت كريمتيك فصبرت واحتسبت عند الصدمة الأولى لم أرض لك ثوابا دون الجنة. (أحمد، وابن ماجه عن أبى أمامة). أخرجه أحمد (5/258، رقم 22282) قال الهيثمى (2/308): فيه إسماعيل بن عياش وفيه كلام. وابن ماجه (1/509 رقم 1597) قال البوصيرى (2/49): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: الطبرانى (8/191 رقم 7788). *** 11573- يقول الله يا ابن آدم اختر الجنة على النار ولا تبطلوا أعمالكم فتقذفوا فى النار منكسين خالدين فيها أبدا. (الرافعى عن على). أخرجه الرافعى (3/186). *** 11574- يقول الله يا ابن آدم اذكرنى حين تغضب أذكرك حين أغضب ولا أمحقك فيمن أمحق. (ابن شاهين عن ابن عباس وفيه عثمان بن عطاء الخراسانى ضعفوه). *** 11575- يقول الله يا ابن آدم إن الشيب نور من نورى وإنى أستحيى أن أعذب نورى بنارى فاستحى منى. (أبو الشيخ عن أنس). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/230، رقم 8039). *** 11576- يقول الله يا ابن آدم إن نازعك بصرك إلى بعض ما حرمت عليك فقد أعنتك عليه بطبقتين فأطبقهما عليه وإن نازعك لسانك إلى بعض ما حرمت عليك فقد أعنتك عليه بطبقتين فأطبقهما عليه وإن نازعك فرجك فقد أعنتك عليه بطبقتين فأطبقهما عليه. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (5/236، رقم 8056). *** 11577- يقول الله يا ابن آدم أنى تعجزنى وقد خلقتك من مثل هذا حتى إذا سويتك وعدلتك مشيت بين بردين وللأرض منك وئيد فجمعت ومنعت حتى إذا بلغت التراقى قلت أتصدق وأنى أوان الصدقة. (أحمد، وابن ماجه، وابن سعد، وابن أبى عاصم، والباوردى، وابن قانع، وسمويه، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، وأبو نعيم، والضياء عن بسر بن جحاش القرشى ويقال بشر). أخرجه أحمد (4/210، رقم 17876)، وابن ماجه (2/903، رقم 2707) قال البوصيرى (3/142): إسناده صحيح ورجاله ثقات. وابن سعد (7/427)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (2/149، رقم 869)، وابن قانع (1/76)، والطبرانى (2/32 رقم 1193) والحاكم (2/545، رقم 3855) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (3/256 رقم 3473). *** 11578- يقول الله يا ابن آدم بمشيئتى كنت أنت الذى تشاء لنفسك ما تشاء وبإرادتى كنت أنت الذى تريد لنفسك ما تريد وبفضل نعمتى عليك قويت على معصيتى وبعصمتى وتوفيقى وعونى وعافيتى أديت إلى فرائضى فأنا أولى بإحسانك منك وأنت أولى بذنبك منى فالخير منى إليك بداء والشر منك إلى بما جنيت جزاء ورضيت منك لنفسى ما رضيت لنفسك منى. (أبو نعيم عن ابن عمرو. [الديلمى عن أنس]). حديث أنس: أخرجه الديلمى (5/230، رقم 8043). *** 11579- يقول الله يا ابن آدم ما تنصفنى أتحبب إليك بالنعم وتتمقت إلى بالمعاصى خيرى إليك منزل وشرك إلى صاعد ولا يزال ملك كريم يأتينى عنك كل يوم وليلة بعمل قبيح يا ابن آدم لو سمعت وصفك من غيرك وأنت لا تعلم من الموصوف لسارعت إلى مقته. (الديلمى، والرافعى عن على). أخرجه الديلمى (5/233، رقم 8048)، والرافعى (3/4). *** 11580- يقول الله يا ابن آدم واحدة لك وواحدة لى وواحدة فيما بينى وبينك فأما التى لى فتعبدنى لا تشرك بى شيئا وأما التى لك فما عملت من شىء أو من عمل وفيتكه وأما التى فيما بينى وبينك فمنك الدعاء وعلى الإجابة. (البزار عن أنس وضعف). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (1/51) قال الهيثمى: فى إسناده صالح المرى وهو ضعيف وتدليس الحسن أيضًا. وللحديث أطراف أخرى منها: (قال الله تعالى أربع خصال). *** 11581- يقول الله يا عبادى كلكم ضال إلا من هديت فسلونى الهدى أهدكم وكلكم فقير إلا من أغنيت فسلونى أرزقكم وكلكم مذنب إلا من عافيت فمن علم منكم أنى ذو قدرة على المغفرة فاستغفرنى غفرت له ولا أبالى ولو أن أولكم وآخركم وحيكم وميتكم ورطبكم ويابسكم اجتمعوا على أتقى قلب عبد من عبادى ما زاد ذلك فى ملكى جناح بعوضة ولو أن أولكم وآخركم وحيكم وميتكم ورطبكم ويابسكم اجتمعوا على أشقى قلب عبد من عبادى ما نقص ذلك من ملكى جناح بعوضة ولو أن أولكم وآخركم وحيكم وميتكم ورطبكم ويابسكم اجتمعوا فى صعيد واحد فسأل كل إنسان منكم ما بلغت أمنيته فأعطيت كل سائل منكم ما نقص ذلك من ملكى إلا كما لو أن أحدكم مر بالبحر فغمس فيه إبرة ثم رفعها إليه ذلك بأنى جواد واحد ماجد أفعل ما أريد عطائى كلام وعذابى كلام إنما أمرى شىء إذا أردته أن أقول كن فيكون. (هناد، والترمذى- حسن- وابن ماجه عن أبى ذر. وروى أحمد بعضه). أخرجه أحمد (5/154، رقم 21405)، وهناد (2/456، رقم 905)، والترمذى (4/656، رقم 2495) وقال: حسن. وابن ماجه (2/1422، رقم 4257). وأخرجه أيضًا: البزار (9/401، رقم 3995). *** 11582- يقول الله يوم القيامة أدنوا منى أحبائى فتقول الملائكة وما أحباؤك فيقول فقراء المسلمين فيدنون منه فيقول الله أما إنى لم أزو الدنيا عنكم لهوان كان بكم على ولكن أردت بذلك أن أضعف لكم كرامة اليوم فتمنوا على ما شئتم اليوم فيؤمر بهم إلى الجنة قبل الأغنياء بأربعين خريفا. (أبو الشيخ عن أنس). *** 11583- يقول الله يوم القيامة يا آدم قم فجهز من ذريتك تسعمائة وتسعة وتسعين إلى النار وواحدا إلى الجنة فبكى أصحابه وبكوا فقال ارفعوا رءوسكم فوالذى نفسى بيده ما أمتى فى الأمم إلا كالشعرة البيضاء فى جلد الثور الأسود. (الطبرانى عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/393). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/441، رقم 27529) قال الهيثمى (10/393): رواه أحمد والطبرانى وإسناده جيد. *** 11584- يقول الله يوم القيامة يا معشر العلماء إنى لم أضع علمى فيكم إلا لمعرفتى بكم قوموا فإنى قد غفرت لكم. (الطبسى فى الترغيب عن جابر). *** 11585- يقول أهل النار هلموا فلنصبر فيصبروا خمسمائة عام فلما رأوا ذلك لا ينفعهم قالوا هلموا فلنجزع فيبكون خمسمائة عام فلما رأوا ذلك لم ينفعهم قالوا سواء علينا أجزعنا أم صبرنا ما لنا من محيص. (الطبرانى عن كعب بن مالك). أخرجه الطبرانى (19/84، رقم 172) قال الهيثمى (7/43): فيه أنس بن أبى القاسم هكذا هو فى الطبرانى وقد ذكر الذهبى فى الميزان أنس بن القاسم وهو أنس بن أبى نمير ذكره ابن أبى حاتم روى عن كعب الأحبار وليس كذلك وإنما قال ابن أبى حاتم إنه روى عن أبى بن كعب روى عن الفريابى سمعت أبى يقول ذلك قلت وليس كذلك لأن محمد بن يوسف الفريابى لم يرو عن أحد من أصحاب أبى بن كعب والصواب ما هو فى الطبرانى أنه روى عن ابن كعب بن مالك وروى عنه الفريابى والله أعلم وقد ذكر ابن حبان أنس أبو القاسم فى هذه الطبقة طبقة أتباع التابعين فالله أعلم وبقية رجاله ثقات. *** 11586- يقول ربكم يا ابن آدم تفرغ لعبادتى أملأ قلبك غنى وأملأ يديك رزقا يا ابن آدم لا تباعد منى فأملأ قلبك فقرا وأملأ يديك شغلا. (الطبرانى، والحاكم عن معقل بن يسار). أخرجه الطبرانى (20/216، رقم 500) قال الهيثمى (10/283): فيه سلام الطويل وهو متروك. والحاكم (4/362، رقم 7926) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (2/303). *** 11587- يقولون الكرم وإنما الكرم قلب المؤمن. (البخارى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (5/2287، رقم 5829)، وأخرجه أيضًا: الحميدى (2/469، رقم 1099)، وأحمد (2/239، رقم 7256). *** 11588- يقوم أحدهم فى رشحه إلى أنصاف أذنيه. (البخارى، والترمذى، وابن ماجه عن ابن عمر). أخرجه البخارى (5/2393، رقم 6166)، والترمذى (5/434، رقم 3336) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه. (2/1430، رقم 4278)، وأخرجه أيضًا: أحمد (2/125، رقم 6075). *** 11589- يقوم الرجل من مجلسه لأخيه إلا بنى هاشم لا يقومون لأحد. (الطبرانى، والخطيب عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/242، رقم 7946) قال الهيثمى (8/40): فيه جعفر بن الزبير وهو متروك. والخطيب (3/88). *** 11590- يقى أحدكم حر جهنم ولو بتمرة ولو بشق تمرة فإن أحدكم لاقى الله وقائل له ما أقول لكم ألم أجعل لك سمعا وبصرا فيقول بلى فيقول ألم أجعل لك مالا وولدا فيقول بلى أين ما قدمت لنفسك فينظر قدامه وبعده وعن يمينه وعن شماله ثم لا يجد شيئا يقى به وجهه حر جهنم ليقى أحدكم وجهه النار ولو بشق تمرة فإن لم يجد فبكلمة طيبة فإنى لا أخاف عليكم الفاقة فإن الله ناصركم ومعطيكم حتى تسير الظعينة فيما بين يثرب والحيرة أكثر ما تخاف على مطيتها السرق. (الترمذى- حسن غريب- عن عدى بن حاتم). أخرجه الترمذى (5/202، رقم 2953) وقال: حسن غريب. وأخرجه أيضًا: الطبرانى (17/98، رقم 236). وللحديث أطراف أخرى منها: (اتقوا النار ولو بشق تمرة). ومن غريب الحديث: (الظعينة): المرأة. (السرق): السرقة. ***
|